أحدث المواضيع

الأشجار الدائمة الخضرة

لأشـجار الدائمة الخضرة: هي الأشجار التي تحتفظ بأوراقها طوال السنة، وقد تتجدد كل سنة أو كل عدة سنوات. تحمل معظم الأشجار التي تعيش في المناطق الباردة و المناطق المعتدلة الباردة أكواز، و من تلك الأشجار الصنوبريات. تكون أوراق الأشـجار الدائمة الخضرة أسمك من أوراق الأشجار العادية و يكون شكلها عادة إبريّة (أي تشبه شكل الإبرة أو المِخيَط). تتميز هذه الأشجار بقوتها، حيث أنها تنمو إلى إرتفاعات كبيرة.

تختلف الأشـجار الدائمة الخضرة عن الأشجار النفضيّة التي تطرح أوراقها كل عام. تلك الأشجار لا تتحمل وجود الأوراق في المواسم  يقلّ وجود الأشجار النفضيّة في المناطق الإستوائية حيث لا مواسم صقيع وتكثر بالمقابل الأشـجار الدائمة الخضرة.

أشجار السرو الأشجار الدائمة الخضرة

العائلة الصنوبرية:
هي من الأشـجار الدائمة الخضرة ذات الأوراق الإبريّة. هناك أربعة أصناف أساسية من الصنوبريّات: أشجار الأرز, و السرو, و الصنوبر, و التنّوب. تتواجد هذه الأشجار بكثرة في المناطق الباردة. هي أيضا متواجدة في المناطق الحارة.

تُزرع هذه الأشجار للزينة أو لإستخراج الخشب أو كمصدات للرياح أو لتأمين الظل.

إن الصنوبريات ليست من الأشجار المُزهرة, فهي تتكاثر عبر عملية تُعرف بـ “تعاقب الأجيال” (تم التكلم عن هذه العملية في مقال عملية الإنبات).

حقائق مختصرة:
1- يفضل نمو معظم الأشـجار الدائمة الخضرة في بقعة مشمسة كليّا لكي تنمو بشكل جيد, بينما يمكن لبعضها أن ينمو في مكان مظلّل نسبيا.

2- عند زراعة هذه الأشجار عليك أن تشتريها أولا من أي مشتل. ثم تحتفظ بها في مكان مظلل إلى حين زراعتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Loading...
إغلاق