أحدث المواضيع

البيئات المتكاملة في الزراعة العضوية

إن  البركات المائية، والسوج و المسطحات العشبية هي من الميّزات المرغوب وجودها في الحديقة العضوية،  فهي تساهم في تعزيز  حياة بريّة متنوّعة من الطيور و الفراشات الى أصغر الحشرات و الكائنات. بالإضافة إلى ذلك فهي ستجعل الحديقة العضوية  أكثر جاذبية و جمالاً. هيّا نتعرف على أبرز هذه الميّزات،  على أمل أن نتناول كلاً منها  لاحقاً بتفصيل أكثر.

 1– البيئة المائية: البركات

بركة مائية

حاول ان تجعل في حديقتك بركة مائية  اذا كان الأمر ممكناً و عملياً.فالبركة ستجلب لك كثير من الكائنات النافعة التي تعيش فيها مثل الضفادع و سمندلات الماء ،و من جهة أخرى  ستجذب بعض الحيوانات العابرة، و الطيور، و الحشرات، التي تحتاج الى هذا الماء. هذه البركة التي ستنشئها لأجل ايجاد بيئة طبيعية، يمكن أن تكون بركة للزينة أيضاً ، و لكن اذا قررت إنشاءها فينبغي أن تتبع خطوات معيّنة، نتعرف عليها لاحقاً ان شاء الله.

 2– بيئة السوج

 أ. السوج النباتية و الشجرية:

أسيجة شجرية

ان السوج النباتية التي يتم تقليمها باستمرار تكون مكاناً ممتازاً لأعشاش  العصافير . بعضها أيضاً يعطي ثماراً صالحة للأكل. أضف الى ذلك، فإن الأوراق المتساقطة من هذه الأسيجة و التي تتراكم تحتها، تكون بيئة مناسبة للقنافذ ،على سبيل المثال، في وقت سباتها.

 ب.السوج الخشبية:

أسيجة خشبية

يمكن الاعتماد على بعض السوج الخشبية ، فهي أيضاً تكون رفيقة النباتات المتسلقة. حتى بحديقة صغيرة يمكن تكوين مثل هذه السوج البسيطة التي ستشكل حدوداً مختلطة من السوج الخشبية و النباتات المتسلقة أو الشجيرات التي يمكن أن ترافقها.

3- بيئة المسطحات الخضراء والعشبية:

مسطؘ?ت أخضر

كثير من الحركة تجري تحت التربة بفعل الحشرات و الديدان التي تتغذى من العشب و الجذور الميتة. هذه الكائنات المختبئة تحت التربة هي بدورها تشكّل “وجبة سريعة” لكثير من الطيور: فهي سهلة التناول لأن العشب قصير و آمن. فإن المسطح الأخضر المكشوف يمكّن الطيور من  ملاحظة أي خطر قادم. ضمن المسطّح يمكنك انشاء بيئة أخرى على زاوية او في رقعة في وسط  المسطح ، بأن تسمح لبعض العشب أن ينمو دون أن تقصّه. هذا الأمر سيعطي فرصة لبعض الأعشاب و الحشائش لكي تزهر ، و بالتالي هي ستجذب حشرات متنوّعة لتكون تلك الحشرات بالتالي وجبة أخرى  للطيور. ليس هذا فقط، بل هذه المجموعات من الأعشاب ستكون  مأوى لبعض البرمائيات و الحيوانات الصغيرة.

رسمة لحديقة متكاملة

ختاماً، كلّما استطاع المزارع ان ينوّع من هذه البيئات التي تعزز التوازن الطبيعي، كلّما سهّل على نفسه المضيّ في خطى الزراعة العضوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Loading...
إغلاق