البيتموس – peat moss

البيتموس: هو صنف من عائلة نباتات الموس التي تتألف من  أكثر من 300 صنف. تنمو هذه النباتات في المستنقعات في جميع أنوحاء العالم. تنمو إلى إرتفاع 30 سم أو أكثر و تحتوي على أغصان عديدة تغطّيها أوراق خضراء فاتحة اللون. تحتوي الأوراق و السيقان (stems) على خلايا مميزة بأنها لديها القابليّة على إمتصاص الماء و تخزين كميات كبيرة منه.

يتميز البيتموس بأنه أكثر النباتات شيوعيا من حيث إستخراج الخُث * منه – و هو نوع من الوقود. عندما تموت هذه النباتات, تبقى موادها العضوية محفوظة لفترات كبيرة, و هذا يعني ان عملية تعفّنها أو تحلّلها في التراب تستمر لفترة أطول, و يعود سبب ذلك إلى إحتواء النبتة على الحَمض (acid) في تركيبتها. تُجمع نباتات البيتموس الميّتة و تُضغط لتُشكّل بعد ذلك الخُث. يُقطع الخُث على شكل قوالب و يُؤخذ ليُستخدم كوقود. كما أن البيتموس نافع لأن يُستخدم في الزراعة حيث يُخلط مع التربة. يُساعد البيتموس على تعديل نسبة الأكسدة (PH) في التربة و ذلك بإمداد التربة بالمواد الحمضية (acidic enviroment) على حساب المواد القلويّة (basic enviroment). و يساهم ذلك في تحسن مستوى نمو النبات. و بما أن للبيتموس خاصية إمتصاص الماء فهو يُستخدم أيضا عند شحن النباتات من بلد إلى آخر, حيث يُستخدم لتعبئتها.

peat_basket

الخُث (peat): هو مادة مُدمجة, لونها بُني غامق, تحتوي على نسبة عالية من الكربون الناتج عن التحلّل الجزئي للنباتات في المياه الحمضية. يرمز الخُث إلى المرحلة الأولى من تحوّل النباتات إلى مادة الفحم. عندما يجف الخُث يُستخدم كوقود, إلا أنه ليس فعّال كالفحم. يُستخدم الخُث الناتج عن تحلّل بعد النباتات ( كالموس ) في الزراعة لغرض تحسين جودة التُربة – على أنه مادة قابلة على إحتجاز الماء بشكل ممتاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
إغلاق