أحدث المواضيع

تعقيم التربة وإعادة إستخدامها

عندما نكون من المهتمين بالنباتات في المنزل بمرور الوقت تتجمع اوعية مليئة بـ البيتموس أو الرمل كثيرة نتيجة هلاك بعض النباتات وذلك لأسباب عديدة وهذا حقيقة ليس هدفنا في هذا المقال، إنما الهدف هو الإستفادة من تربة هذه النباتات و إعادتها لتكون تربة صالحة والتخلص من اي آثار للحشرات والفطريات وغيرها والتي ممكن ان تكون فيها. وهذه العملية نطلق عليها تسمية (تعقيم التربة) وتستخدم أساسا في تعقيم تربة البيوت الزجاجية والتي تستخدم في اكثار نباتات الظل تجاريا.. هناك ثلاث طرق ممكن الاستفادة منها لإجراء هذا التعقيم والتي بالإمكان تطبيقها على التربة الموجودة في أوعية النباتات الهالكة في البيت ..

أولاً- التعقيم بالبخار
هذه الطريقة تستخدم في تعقيم تربة البيوت الزجاجية ويتم التعقيم بواسطة مكائن خاصة وتكون درجة حرارة البخار اكثر من 100 درجة مئوية. حيث يتم بواسطة هذه المكائن نفاذ البخار داخل التربة ولكن بعد تغطيتها بغطء بلاستيكي . ويتم هذا التعقيم كل سنتين او ثلاث سنوات مرّة واحدة .

ثانياً- التعقيم بالماء الحار
و تتم هذه الطريقة بأن تُروى التربة بالماء الحار والتي تكون درجة حرارته من (120-150) درجة مئوية. و يبقى الماء لحين أن يبرد و يُزال بعد ذلك .. و بعد ثلاث أسابيع تستعمل التربة مرّة أخرى أن تجفّ.

ثالثاً- التعقيم الكيمياوي
توجد ماكينات خاصة لهذا الغرض حيث تُرش المواد الكيمياوية القاتلة للآفات والحشرات التي تصيب نباتات الظل. و إن استعمال المواد الكيمياوية يكون حسب نوعية الآفات والنباتات التي زُرعت داخل البيوت الزجاجية و تكون هذه ماكينات بأحجام مختلفة. بعضها تضخ وتعمل بطريقة اوتوماتيكية. و هي كذلك تقوم بعملية الري و مقاومة الآفات والحشرات في آن واحد ..

نجد أن الطريقة الثانية سهلة جدا لأستخدامها في البيت لتعقيم ما هو موجود لدينا من التربة المتروكة داخل الاوعية و إعادة الاستفادة منها في زراعة نباتاتنا المنزلية ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Loading...
إغلاق