أحدث المواضيع

ثنائيات الحول

النباتات الثنائية الحول هي النباتات المُزهرة التي تعيش لسنتين فقط ثم تموت. تنمو في السنة الأولى أوراقها و سيقانها و جذورها، ثم تدخل فترة من السكون لتستكمل نموها و تُزهر و تُنتج الثمار و البذور في السنة الثانية، لتموت بعد ذلك. تلك مسيرة حياة ثنائيات الحول1.

تقسم النباتات بحسب أعمارها
1- نباتات سنوية2
2- نباتات ثنائية الحول (biennial plants)
3- نباتات معمّرة3

الجزر (carrot) هو أشهر النباتات الثنائية الحول، و منها أيضا زهرة المنثور4. و منها أيضا نباتات يزرعها المزارعون و الفلاحون لأوراقها، لذا فلا يتركونها تنمو لسنة ثانية، إنما يحدصونها في عامها الأول. و مع هذا إنه من الخطأ أن نطلق عليها صفة نباتات سنوية; منها الكرّاث و الخس و الملفوف و البقدونس.

و من أراد أن يزرع تلك النباتات بهدف إستخراج بذورها و الإحتفاظ بالبذور لزرعها أو لبيعها، فعليه أن يدعها تستكمل نموها لعام ثاني، إنما لن تعود صالحة للأكل عندئذ.

الإحتفاظ بالبذور
إن أهمية الإحتفاظ ببذور النباتات بشكل عام تكمن في أن البذور المستخرجة تكون أفضل لحديقتكم أو لأرضكم من البذور التي نمت منها النبتة الأم.

إختر الشتلة التي تجدها بصحة جيدة و أفضل من مثيلاتها، واتركها تنمو لعام ثاني. ستُزهر و من ثم ستُنتج بذورا أنت بحاجة إليها. بإمكانك زرع تلك البذور من جديد في حديقتك، و لن تكون هذه المرة غريبة على تربة حديقتك، بل ستعتبر البذور نفسها من “أهل البيت” و ستنمو بسلاسة و بنجاح بإذن الله.

لديك الآن بذورا كثيرة أنتجتها لك شتلة واحدة فقط. إحتفظ بتلك البذور في مخزن، بعيدا عن الرطوبة و الهواء و أشعة الشمس.

لاحظ أن عملية إنتاج البذور لا تتم إلا إذا سبقتها مرحلة الإزهار. فالأزهار هي التي تُنتج البذور بعد أن تلّقحها الحشرات و الحيوانات أو الهواء أو الماء. لذا فإن لم تتوفر تلك العناصر في حديقتك ستكون عملية تلقيح الأزهار صعبة. إليك معلومات مفيدة عن الإحتفاظ بالبذور.

إلى هنا أودّعكم لنلتقي في حديث عن أصناف أخرى من النباتات في وقت لاحق إن شاء الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Loading...
إغلاق