أحدث المواضيع

حديقة داخل بيتك وزهور مزهرة

عندما تسأم من تراكم مشاكل الحياة و تشعر ان الجدران تضيق بك تفتح النافذة او تندفع خارج البيت لتلقي نظرة الى شئ ما يجعلك اكثر هدوءا و يُذهب عنك مشاعر الحزن و التعب. تلتفت حولك، تبحث عن ما يسّر قلبك، تنظر هنا و هناك .. لحظة … إذا بشيء يجذب نظرك إليه. إنها أضغاث حشائش تتمايل مع النسيم و أزهار تتراقص بثوبها الاحمر و الاصفر. تتوقف و تطيل النظر اليها .. ثم تبتسم.. تبدو ملامح وجهك اكثر استرخاءا وهدوء و رويدا رويدا و تنحني أمام هذا الجمال الذي ليس بإمكانك أن تقول فيه إلا: سبحان الخالق.

و ها أنت تعود الى غرفتك، تبحث في أركان الغرفة فلا تجد ما رأيته للتو. ليس أمامك سوى مجموعة أخشاب متناثرة هنا و هناك كانت في الماضي شجرة! ثم تفكّر، لعلك تنقل لغرفتك شيئا من اللون و الحياة و تفكر مليّا. ماذا تفعل؟ لا، لن ينفعك قطف الأزهار من الخارج و وضعها في الغرفة لأنها ستذبل ثم تموت. صحيح أنها تخلق جوّا من البهجة, و لكنك بحاجة لشيء أفضل و أكثر فاعليّة. إليك الحل، لحظة انتظر!

ها هو نبات افلاندرا: Aphelandra Squarrosa

الفصيـــــــــــــــلة: Acanthaceae

و يسمىZEBRA PLANT

أفلاندرا

نبات مزهر بأوراق خضراء مخططة و أزهار صفراء كأسية متداخلة .. ستضيف للمكان روعة و جمال .. حافظ على هذا النبات واجعله اكثر إشراقا برش أوراقه بالماء لحاجة النبات الى الجو الرطب .. لا تنسى و اجعله بعيدا عن ضوء الشمس المباشر. بالامكان تعريضه الى الضوء الساطع. لكي تحصل على نمو غزير و تلوين جيد لأوراق النبات في الشتاء يفضّل ان تتراوح درجة الحرارة ما بين 10-12 درجة مئوية. و يساعد طول النهار وارتفاع درجات الحرارة من 30-35 درجة مئوية على الاسراع بالتزهير. يحتاج النبات الى التسميد خلال فترة النمو..

نبات مزهر آخر هذه المرّة بانوراما ألوان، يسمّى الفوشيا ..

الإسم: Fuchsia Hybrida

الفصيلة: Onagraceae

الفوشيا

يسمى أيضا “قرط السيدة” و لكن لو تمعّنت بمنظر الزهرة لرأيت لوحة لراقصات الباليه يؤدين حركات فنية على أنغام موسيقى بيتهوفن .. هناك ألوان عديدة لهذه الزهرة البديعة.. تنمو في ضوء الشمس ولكن ليست الشمس المحرقة. ويحتاج الى درجة حرارة و رطوبة معتدلة يحتاج الى التسميد و له فترة سكون في الشتاء وخلالها تحفظ النباتات في مكان بارد ومضيئ..

نبقى مع النباتات المزهرة والتي  تكون ضمن نباتات التنسيق الداخلي وتخلق مكانا يضجّ بالبهجة والحياة .. و نختار نبات البنفسج الافريقي ..سانتبوليا ذو الازهار البنفسجي والوردي .. نبات قصير لا يعلو أكثر من 20 سم ..

الاسم العلمي: Saintpaulia Ionantha

الفصيلة: Gesneriaceae

سانتبوليا

الموطن الاصلي شرق أفريقيا (تنزانيا). ينمو النبات في الظل الخفيف او في الضوء الساطع في مناخ لايخلو من دفئ الى معتدل والري بغزارة ولانستخدم الماء البارد في الري  يمر بفترة سكون ولكن تكون بعد التزهير مباشرة ..

بريميولا ..زهرة الربيع .. والربيع على الابواب فلابد و أن نذكر هذا النبات والتي تحتضن أوراقه الخضراء مجموعة من الزهور باللون الابيض أو الاحمر أو البنفسجي بروعة هذه الالوان .. نختصر ونقف عندها ..

الاسم العلمي :Primula Acaulis Hybriden

الفصيلة الربيعية (Primulaceae)

primula-acaulis

موطنها لاصلي هو اوروبا والبحر الابيض المتوسط. تنمو في الضوء الساطع والمناخ بارد الى معتدل . تُروى بغزارة وفترة السكون تكون بعد التزهير..

سلسلة النباتات المزهرة والتي تكون مناسبة لأجواء البيت طويلة واخترت لكم بعض النباتات ذات الاوراق الملونة بشكل مُبهرننسى معها قتامة الحياة من حولنا …. بالوانها تضفي للمكان رفاهية القصور ونقاء الهواء .

الكلاديوم Caladium bicolor من اروع النباتات ذات الاوراق الملونة ..

الكلاديوم

نبات الفيتونيا و تسمى أيضا بالإنكليزية Nerve Plant

الإسم العلمي: Fittonia argyroneura

الفصيلة: Acanthaceae

فيتونيا

ينمو الفيتونيا في أماكن رطبة داخل المنزل و يجب أن يُترك في درجة حرارة تتعدى الـ 12 درجة مئوية. يحتاج للري المستمر حيث يُسقى كميات قليلة من الماء في كل مرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Loading...
إغلاق