زراعة القرعيّات

تعتبر عائلة القرعيات Cucurbitaceae من النباتات النشيطة، الجريئة في نموّها، بأوراقها الضخمة و أزهارها الصفراء الشبيهة بالأبواق. إنها تتطلب الكثير من المساحة، لذا فإن الأصناف المتسلّقة منها يمكن تعريشها لكي تنمو بشكل عمودي. أما الأصناف غير المتسلقة فتكون أقل تمدّداً.

أبرز أفراد عائلة القرعيات:
الكوسى Cucurbita pepo
الخيار Cucumis sativus
اللوف Luffa cylindrica
الشمام (البطيخ الأصفر) Cucumis melo
اليقطين Cucurbita maxima, C. moschata, C. pepo
البطيخ الأحمر Cirullud lanatus

هذه العائلة مشهورة بثمارها، لذا فإن القرعيات – في الغالب – يتم زراعتها للاستفادة من ثمارها بالدرجة الرئيسية. و بدرجة أقل فإن أزهارها و حتى بذورها صالحة للأكل.

القرعيات هي من النباتات الحولية التي تحتاج الى ظروف بيئية دافئة لكي تنمو بغزارة، كما انها حساسة جداً للصقيع، فينبغي أن لا تتعرّض لموجة صقيع اثناء نموّها. فإذا كانت الظروف البيئية باردة نوعاً ما، عندها يجب أن يتم تربية الشتلات في صوبة دافئة، إلى أن يتم نقلها و غرسها في الأرض في الوقت المناسب. أما في البيئات المعتدلة فيمكن زرعها في الأرض مباشرة.

معظم ثمار القرعيات تقطف بشكل مستمر و تؤكل باكراً، أي قبل أن تتضخم و يكثر فيها البذور. أما الشمام فيتم قطفه عندما ينضج، و يبقى اليقطين على النبتة الأم، إلى أن يتضخم حجمه، و تتكثّف سماكة قشرته، لأجل أن يصير تخزينه أفضل و يدوم لوقت أطول.

زراعة القرعيات: كل أفراد هذه العائلة تنتفع من إضافة سماد عضوي ذات خصوبة معتدلة عند الزرع، مثل الكمبوست. ما إن تقوم بغرسها في الأرض، فإن القرعيات لا تحتاج الى كثير من العناية، بل هي أيضاً تفيدك بالقضاء على الأعشاب الضارة التي تجتاج الحقل، نظراً لقدرتها على التمدد.

التربة: ينبغي أن تكون درجة قلوية التربة حوالي 6 pH ، و غنية بالمواد العضوية، كروث الحيوانات.

موعد الزراعة: تزرع في الداخل في منتصف الربيع، أو مباشرة في التربة في أواخر الربيع. وفي الغالب يتم غرس الشتلات في الأرض الدائمة في أواخر الربيع، على بعد 60-90 سم بين الشتلة و أختها. ينبغي حماية الشتلات في الحقل من البرد القارس، لذلك يمكن تغطيتها اذا دعت الحاجة. من الأفضل تعريش الأصناف المتسلقة، مثل الخيار، لكي تنمو بشكل أفضل و لتوفير المساحة. كل قصبة تنمو عليها نبتة.

الري: إرو القرعيات بشكل مستمر و لا تعرضها للعطش، و لكن احرص على أن لا تتعرض الأوراق للرطوبة للتفادى العفونة.

أزهار القرعيات: بعد حوالي 6-8 أسابيع من الزرع، تبدأ الأزهار بالظهور على القرعيات. هناك أزهار للذكور، و أزهار للإناث وهي التي تحمل الثمرة خلفها بالنهاية. في الغالب تقوم النحلات بعملية تلقيح الأزهار، و لكن يمكنكم ان تسرّعوا هذه العملية لكي تضمنوا الثمار، و ذلك بأن تقوموا بنقل اللقاح بأنفسكم الى الزهرات الأنثوية. اذا كان هناك فائضاً من زهرات الذكور فيمكنكم ان تقطفوها و تتناولوها كطعام.

ثمار القرعيات: في الغالب تبقى القرعيات تعطي ثماراً لفترة تترواح بين 2-3 أشهر. لذلك ينبغي قطف الثمار بشكل دائم و في أول عمرها لكي تعطي مجالاً لثمار أخرى بالنمو، و خاصة في أصناف الكوسى و الخيار.

حماية القرعيات: إحرص على الأصناف التي تكون مقاومة لمرض فيروس الخيار الموزايكي cucumber mosaic virus .أبعد الحلزونات عن النباتات الصغيرة، واحذر من مرض الـ powdery mildew و عث العنكبوت الأحمر. إن أفضل طريقة للعناية بالقرعيات هي تدوير المحصول، التهوئة، و النظافة، لكي تحمي النباتات من العفن mildew و الـsclerotinia.

كما لاحظتم فإن القرعيات يتم زرعها في الربيع، و هذا يعني انها تؤكل في الصيف. لذلك قد تجدون في هذه الأيام الكثير من ثمار القرعيات في الأسواق، و قد يكون من حظّكم أن تهنئوا و تتلذذوا بطعم القرعيات على مائدتكم الرمضانية.

يمكن لسفرتكم أن تضم الوجبات التالية:
1- حساء اليقطين
2- محاشي من الكوسى و القرع
3- سلطة الفتوش ( التي تضم الخيار)
4- فاكهة الشمام و البطيخ
5- بذور مملّحة من اليقطين و البطيخ

أرأيتم أن عائلة القرعيات يمكن أن تقدّم لكم وجبة رمضانية كاملة؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
إغلاق