لنساهم معا في تحسين البيئة

الحفاظ على البيئة مسؤولية البشر بالدرجة الاولى وما لم نلتفت اليها سيتم تخريبها كل يوم اكثر واكثر لتصبح بيئتنا الجميلة الخضراء يابسة وسببا للموت والدمار فلنلحق ونسبق خطواتنا  بتدابير ولو على المستوى الشخصي وكما نقول نبدا بانفسنا لعلنا ننبّه البعض لما يحصل فيتبعون القول ويحسنون مراعاة هذه البيئة التي هي البيت والشارع والحديقة والجبل والغابة والهواء والماء .. لنكون كلنا اصحاء وبوجه حسن.

يد الانسان تساهم كثيرا في تخريب البيئة وطالت الكثير من مكوناتها الطبيعية. هذه إلتفاتة بسيطة لهذا الامر والتعمعّن فيه وتدوير بعض التساؤلات في الفكر لنجد حلاّ ولو بسيطا لنقلّص بعضا من ادوات التخريب والتي نساهم فيه بوسائل عدة من خلال سلوكياتنا اليومية مع الاشياء التالفة والتي استغنينا عنها لاسباب كثيرة في غنى عن ذكرها.

اذا كانت لدينا سيارة عيننا في حلّنا وترحالنا وتقضي لنا بعض المشاغل تقرّب لنا المسافات وتعجّل لنا لقاءاتنا مع من نحب او لتحقيق بعض الامال من مقابلة لتوظيف او غير ذلك من الامور .. بالتاكيد سنستهلك يوما بعد يوم إطاراتها، ومن ثم يأتي اليوم لتزيد هذه الاطارات ارتفاع القمامة في اماكنها الرئيسية .. ومن ثم يقوم بعض الصبية بحرقها وتسبب لنا تلك السلوكيات ازعاجات صحية وبيئية كثيرة او نجدها يوما في النهر راسية على جرفه .. مما تسبب مشاكل كثيرة كلنا نتصورها ونعرف نتائجها التخريبية لصحة الانسان والحيوان والبيئة ككل ..

نظرة بسيطة لهذا الاطار .. الا يصلح ليكون شيئا جميلا … وايضا .. هل بالامكان ان يتحوّل الى شيئا جميلا ونفس الوقت مفيدا؟ إليكم الفكرة التالية.

شيئا آخر الاطباق الزجاجية واباريق الشاي الجميلة والتي احتفظت بها امهاتنا سنين واعوام حدث لها بعض الخدوش ولهذا احتفظنا بها لاننا نشعر باهميتها كشيئ قديم متوارث .. ورغم هذا سنفكر يوما ما بان نرميها وتتكسر ويمكن تكون سبب للاذى لبعض المارة من الناس او لاطفالهم  .. واشياء اخرى من مطابخنا رُكنت بعيدا دون  ان نلتفت لها ..  لو استخدمت بشكل وعاء نباتي وتم زراعتها  ببعض النباتات بالتاكيد ستكون لها اهمية اكبر  في جعلها من مكملات الزينة في بعض غرف المنزل ..

كل ما نستهلكه من علب المواد الغذائية المحفوظة  واوعية البلاستك  وعلب الحلويات.. فبدلا من تتكدّس وتأخذ مكانا في سلة المهملات او تُرمى خارج البيت لتعبث بها الريح وتطرب اسماعنا بصوتها المزعج (والصوت طبعا من اسباب تلوّث البيئة) … فلماذا لا نحوّلها إلى أوعية جميلة المنظر نضع فيها بعض النباتات؟ وبالامكان استخدام الالوان وغيرها لتغيير الشكل الخارجي لتصبح ملائمة اكثر ..

وبذلك نكون قد ساهمنا ولو بقليل في تقليل خسائر البيئة من التخريب …

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
إغلاق