منقوع قاتل لحشرات ميلي الدقيقية

كتب الأستاذ زاهي رستم: حشرات الميلي الدقيقية Mealy bug، هو اسم شائع لمجموعة من الحشرات والتي تتواجد في المناخ الرطب الحار. وقد سميت هذه الحشرات بهذا الاسم، لأن الحشرات البالغة منها تختفي ببياض ناعم شمعي لتخفي أجسامها. وهي وباء شائع للبيوت البلاستيكية ونباتات المنزل والنباتات الشبه الاستوائية. تتغذى إناث هذه الحشرات الغير مجنحة على عصير النباتات، بينما ذكورها المجنحة ذات دورة حياة قصيرة، لذلك لا تحتاج للغذاء. وقد شهدت ظهورها في حديقتي على الورد الجوري، والنفنوفة.

إن إذابة هذه الحشرات ودفعها للتلاشي من على سوق أزهار الأوركيديا، ونباتات الزينة المنزلية الشبه استوائية الحساسة، هو عملية سهلة. وذلك باستخدام رذاذ سهل الصنع ورخيص. بوب تومب سون، وهو من هواة أزهار الأوركيديا، ويعيش قرب شاطئ دايتون في فلوريدا، يقول: إن هذه الوصفة سوف تتحكم بحشرات البياض الدقيقي على أي نبات بما فيها الحمضيات ونبتة البوينساتيا Poinsettia.

مكونات الوصفة تعمل كالتالي، صابون سائل الجلي، يقتل حالاً بعض هذه الحشرات حيث يخترق طبقة حمايتها الخارجية (غلافها)، والحشرات الناجية سوف تختنق بواسطة الغلاف الرقيق لزيت الذرة. إنها ذات تأثير رهيب، كما يقول بوب. وسوف تختفي كل هذه الحشرات.

العناصر والمعدات:

غالون واحد من الماء (حوالي 3.7 ليتر).

بخاخ رذاذي.

2 ملعقة كبيرة من زيت الذرة.

2 ملعقة كبيرة من سائل الجلي.

 التعليمات:

  1. ضع الماء في بخاخ الرذاذ النظيف.
  2. أمزجه مع الزيت وسائل الجلي.
  3. قم برش المزيج على كامل النباتات المصابة بالبياض الدقيقي. وتأكد من أن المزيج يغطيها بشكل جيد. هذا المزيج لن يؤذي الأوراق الخضراء الحساسة للأوركيديا، ولكن لضمان الفعالية فإنه يجب أن يلامس الحشرات بشكل مباشر.

الناتج:

غالون واحد من منقوع قاتل حشرات البياض الدقيقي.

يمكن حسب الحاجة صنع ربع أو نصف الكمية من المزيج، وذلك حسب المساحة التي يراد رشها.

وبعد حوالي الأسبوعين، تحرى نباتاتك التي قمت بعلاجها، لأن بعض البيوض قد تنجو من عملية الرش. إذا وجدت بضع حشرات منها فقم بإعادة المعالجة، أو اتبع طريقة المعالجة برش الكحول.

التحكم بالبياض الدقيقي باستخدام الكحول الطبي:

في حال كان لديك نبتة واحدة مصابة بحشرات البياض الدقيقي، فلا تستخدم رشاش المزيج السابق. فقط يمكنك رش الحشرات بالكحول الطبي. حيث يمكن استخدام زجاجة بخاخ صغيرة (فوارغ زجاجات العطور، أو فوارغ بعض المنظفات التي تأتي مع جهاز بخ مثل وينديكس…)، وتسمى هذه العملية بالتطهير. وتكون نسبة الكحول المستخدمة في هذه الحالة، 70% من الكحول، إلى 30% من الماء. وملاحظة أخيرة، لاتنسى أن كل عمليات الرش يجب أن تكون بعد مغيب الشمس، ويفضل عدم وجود الرياح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
إغلاق