تنسيق حدائقثقافة زراعيةزراعة

فن التسييج – الحديدي المسلسل

السوج أو السياجات (جمع سياج) أنواع. هناك سياج يجعلك منعزلا عن العالم الخارجي فيؤمن لك الخصوصية, وهناك السياج الذي يحميك من شذوذ الطقس, وهناك الذي يؤمن لأولادك وحيواناتك مساحة لإحتوائها, أو الذي يحميك من المتطلفين واللصوص, وأخيرا هناك السياج الذي لا يتعدى عن كونه زينة لمنزلك و أرضك. إختيارك أيها تريد من تلك الأنواع من السوج أمر في غاية الأهمية.
التخطيط والتصميم
إن عملية تصميم السياج, أيا كان نوعه, لا يحدها سوى تفكيرك. الخطوة الأولى تبدأ في رحلة إستطلاعية في محيط منطقتك لتأخذ فكرة عن السوج وأشكالها وأنواعها. قد تضطر أيضا لتصفح بعض الكتب والمواقع الإلكترونية لكي تحصل على معلومات إضافية.

هناك 6 أنواع من السوج: (1) السلسليّة الحديدية (2) الخشبية (3) البلاستيكية (4) الفينيلية أو المطاطية (5) السياج النباتي (6) الأشرطة الشائكة.

لنفترض أنك لست أنت من سيشيّد السياج حول حديقتك أو منزلك, سنتكلم إذن عن كل نوع من السّوج على حدى في مقالات متتالية بإذن الله وسنرفق لك روابط تعلمك كيف تشيّد السياج بنفسك إن كنت فعلا تنوي القيام بهذا.

ولنبدأ بالنوع الأول: السوج السلسليّة الحديدية (Chain-link Fences)
طبعا يبدوا لك الإسم غريب لكنه بسيط جدا. هذا النوع عبارة عن شريط من حديد مشبوك ببعضه على شكل سلسلة وغالبا ما يكون مغطى (coated) بطبقة عازلة تمنعه من الصدأ والإهتراء وبالتالي التقطّع. إن السياج الحديدي المسلسل شائع الإستخدام رغم رداءة منظره بالمقارنة مع الأنواع الأخرى. لكن في الفترة الأخيرة أصبح متوفرا بألوان مختلفة ومبهرة. الطبقة العازلة يمكن أن تكون ملونة و إن لم تجد اللون المناسب يمكنك أن تفعل ذلك بنفسك بطلاء ملون تضعه فوق الطبقة العازلة.

الجميل والجيد في هذا السياج أنك تستطيع أن تتحكم به وتستغله لكي يناسب كل الظروف. فقد تستغله في تزيين المنزل, وتأمين الخصوصية, والوقاية من الحيوانات المفترسة و اللصوص, إلخ … كيف؟ هيا تفكر معا.

طرق إستغلال السياج الحديدي المسلسل
1- أنت بنفسك تستطيع أن نستفيد من السياج بطرق لانهائية لا يحدها إلا تفكيرك. سنعرض عليك بعض الأفكار و نترك لدماغك مساحة للإبداع بعد ذلك. هذا النوع من السوج يمكن أن يُستغل لتربية نباتات الزينة أو الخضراوات المعرّشة (vines) كالفاصوليا أو الخيار أو البازلا إلخ.. هذه الأخيرة ستستفيد كثيرا من السياج حيث أنها تتسلقه فتؤمّن لك منظرا جميلا لسياجك و منزلك, وتمنحك الخصوصية, وتنتج لك محصولا لذيذا. هذا يعني أنك ستضرب سرب من العصافير بحجر.

2- إذا كنت تربي حيوانا أليفا, لنقل كلب الحراسة مثلا, فإن هذا السياج كاف لكي يمنع كلبك من الهرب أو الإبتعاد عن محيط منزلك. لكن لو أنك تربي خروف مثلا, فإنك بالطبع لن تفكر في زرع أي نبات معرش خاصة إذا كان من الخضراوات. خروف + خضراوات معرشة = العوادة بسلامتك! حينها يفضل أن تزرع نباتات زينة معرشة لا تأكلها الخراف. يمكنك أن تحجز داخل السياج أي شيىء.

3- رغم أن هذا السياج يمكن لأي كان تسلقه فإنك ستتردد قبل أن تحيط أرضك به, خاصة إذا كنت تحتفظ داخل الأرض بمعدات أو أشياء نفيسة. لا تخف إن الله معنا! لماذا لا تمد فوق السياج شريط شائك يمنع المتطفلين من الإقتحام؟ قد تفكر أيضا في أن تكهرب هذا الشريط.

4- يتم تركيب السياج الحديدي المسلسل و تثبيته بطرق عديدة. إما أن تصب قواعد من الإسمنت المسلّح (الباطون) ثم تثبّت عليها السياج, وإما أن تثبته مباشرة في التراب بواسطة قساطل و أوتاد حديدية أو خشبية تغرسها بشكل مُحكم في الأرض فتقوم بدورها بربط السياج و منعه من السقوط بسهولة إذا ما إصطدم به شيىء ما. أحيانا يتم تركيب السياج فوق سور عال من الإسمنت كما في الصورة التي إلتقتطها لكم من سور بيتنا لكي أختم المقال.

إلى لقاء آخر إن شاء الله مع أنواع أخرى من السوج.

اظهر المزيد

بشير حميدي

📍Web Developerمطور و يب 🎯Digital Marketerمسوق رقمي 🎓Certified Trainerمدرب معتمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى